القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد سم النحل للعناية بالبشرة



 فوائد سم النحل للعناية بالبشرة


سم النحل للعناية بالبشرة


لتنعيم التجاعيد واستعادة تماسك الماضي ، هناك علاج أقل حدة من حقن البوتوكس ؛ نحن نتحدث عن سم النحل ، وهو علاج من أصل طبيعي لا يعرفه سوى قلة من الناس ولكنه يقدم فوائد عديدة لبشرة الوجه وما بعدها.



تشتهر منتجات العناية بالبشرة الكورية باحتوائها على مكونات طبيعية مثل سلايم الحلزون والبروبوليس والوجوورت. في حين أن بعض هذه المكونات الطبيعية قد تبدو ، في البداية ، غريبة بعض الشيء أو غير طبيعية للاستخدام ، إلا أن هناك سببًا وراء اكتسابها لشعبية كبيرة في سوق الجمال الكوري: لأنها تعمل بشكل ممتاز على البشرة . تذكر عندما تم تقديم الوحل الحلزون لأول مرة؟ الآن لا يستطيع الجميع الحصول على ما يكفي منه!


سم النحل هو عنصر طبيعي آخر ستحبه بشرتك. اكتشف ما فوائده واضراره من هذا المقال :


ماذا يمكن أن يفعل سم النحل لبشرتك؟


كمكون ، قد لا يبدو سم النحل جذابًا ولكن لا تقلق ، فهو آمن تمامًا لبشرتك. عند استخدامه في منتجات العناية بالبشرة ، فإن سم النحل يخدع بشرتك في الواقع ليجعلها تعتقد أن نحلة لسعتها (بدون ألم) ، وبالتالي يزيد الدورة الدموية.


فكر في سم النحل على أنه مادة بوتوكس طبيعية. إنه مفيد بشكل خاص لأولئك الذين يبحثون عن منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة لأن هذا المكون الطبيعي يعزز إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد. مع هذه الفوائد المضادة للشيخوخة ، يمكنك توقع بشرة أكثر تماسكًا مع خطوط رفيعة وتجاعيد أقل وضوحًا. 


من السهل أن نقول سم النحل ، ولكن من الجيد قراءة رأي أخصائي الأمراض الجلدية والتشاور معه والذي يمكنه تقديم تقييم في الوقت المناسب بناءً على بشرتك.


وفقًا لبعض الخبراء ، يُستخدم سم النحل لعلاج الجروح الجلدية الموجودة على المستوى السطحي للبشرة مثل تلك التي تسببها البثور ، وفي الحالات الأكثر خطورة ، حب الشباب. بفضل تناسقه المميز ، يخلق المصل حاجزًا وقائيًا ، وعند ملامسته للجلد مباشرة ، يسبب التهابًا قادرًا على تعزيز التجديد الوقائي للخلايا وكذلك تحفيز إنتاج الكولاجين.


 


يحتوي الكريم الذي يحتوي على سم النحل أيضًا على تأثير فعال مضاد للأكسدة من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات المضادة للشيخوخة وإبطاء علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. بالمقارنة مع مادة البوتوكس ، فإن لها ميزة كبيرة تتمثل في عدم منع تقلصات عضلات الوجه مما يجعل الملامح غير طبيعية ولكنها تتوقف عند مستوى أكثر سطحية ، في تحت الجلد ، حيث توجد النهايات العصبية الأخيرة.


ومع ذلك ، يتم الحصول على أفضل النتائج من خلال الجمع بين هذا الإكسير وعلاجات التجميل الأخرى مثل التقشير على أساس حمض الجليكوليك أو البيروفيك أو الماندليك الذي يحسن اختراق الجلد أو بالاشتراك مع كريم الوجه الريتينول الذي يجدد مظهر البشرة. لكن احذر من المبالغة في ذلك ، فبالإضافة إلى زيادة خطر الاحمرار وخلايا النحل ، خاصةً في المواد المسببة للحساسية ، عادةً ما يكون لسم النحل تكلفة عالية إلى حد ما مما يساعد على جعله منتجًا "نخبويًا" ليس رخيصًا أو مناسبًا تمامًا لجميع الميزانيات.


من يستطيع الاستفادة من سم النحل؟


يمكن استخدام سم النحل في جميع أنواع البشرة ، لكنك ستجده أكثر فائدة إذا كانت بشرتك جافة أو متقدّمة في السن أو معرضة لحب الشباب. بصرف النظر عن جني فوائده في شد الجلد ومقاومة الشيخوخة ، يوفر سم النحل فوائد مضادة للالتهابات ومن المعروف أنه يساعد في تقليل البكتيريا على الجلد.


يجب أن تكون منتجات العناية بالبشرة المليئة بسم النحل على رف العناية بالبشرة خاصة إذا كانت بشرتك تميل نحو الجانب الجاف. يعمل سم النحل كمطريات ، مما يهدئ البشرة ويحافظ عليها بعمق. سيبقي المرطب المشبع بسم النحل البقع الجافة والمسببة للحكة في مكانها خاصة طوال فصل الشتاء.


كيف تدمج منتجات سم النحل في روتين العناية بالبشرة؟


يمكنك العثور على سم النحل في العديد من منتجات العناية بالبشرة ، بما في ذلك منظفات الوجه والجواهر وأقنعة الوجه والكريمات.


تقدم العلامة التجارية الكورية للعناية بالبشرة NATURE REPUBLIC بعض الخيارات الرائعة ، بما في ذلك رغوة تنظيف سم النحل ، كريم علاج سم النحل ، مستحلب سم النحل ، و Bee Venom Mist Essence. جميعها مليئة بسم النحل ولكن كريم علاج سم النحل هي الخيار الأكثر شعبية لدى عملاء YesStyle. يتكون من 77٪ مركب من سم النحل ، علاج البثور هذا يهدئ البشرة المضطربة ، ويسيطر على الدهون الزائدة ويساعد على التئام النثور .إنه بالتأكيد أمر لا بد منه لمحاربة تلك البثور المزعجة!




كريم Bee Venom Calming Fresh Cream من MIZON هو أيضًا إضافة رائعة لروتين العناية بالبشرة في الشتاء. معبأ بسم النحل ومستخلصات صمغ النحل ، هذا الكريم المنعش المهدئ يهدئ ويغذي البشرة ، ويمنحك بشرة متألقة ومرطبة.


كريم Bee Venom Calming Fresh غني أيضًا بزبدة الشيا وزيت المانجو ، مما يحمي حاجز ترطيب بشرتك. بفضل تركيبته المضادة للحساسية ، يعتبر الكريم مثاليًا أيضًا للبشرة الحساسة. لا داعي للقلق بشأن المواد الكيميائية الضارة مثل العطور الصناعية أو السيليكون!




هل لديك منتج مفضل للعناية بالبشرة مليء بسم النحل؟ اذا كان لديك انشرهم في التعليقات اسفل هذا المقال 👇


وهذه بعض الدرسات التي اجريت على علاج البشرة بسم النحل :-


بدأت العديد من شركات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى منتجات مثل الأمصال والمرطبات. قد يعزز هذا المكون صحة الجلد بعدة طرق ، بما في ذلك عن طريق تقليل الالتهاب ، وتوفير تأثيرات مضادة للبكتيريا ، وتقليل التجاعيد.


أظهرت دراسة استمرت 12 أسبوعًا على 22 امرأة أن استخدام مصل للوجه يحتوي على سم النحل مرتين يوميًا قلل بشكل كبير من عمق التجاعيد وإجمالي عدد التجاعيد ، مقارنةً بالعلاج الوهمي (15 مصدر موثوق).


وجدت دراسة أخرى استمرت 6 أسابيع أن 77 ٪ من المشاركين الذين يعانون من حب الشباب الخفيف إلى المتوسط والذين استخدموا مصلًا يحتوي على سم النحل المنقى مرتين يوميًا شهدوا تحسنًا في حب الشباب ، مقارنةً بالعلاج الوهمي (16 مصدر موثوق).


علاوة على ذلك ، أظهرت دراسات أنبوب الاختبار أن للسم تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب Propionibacteriumacnes(17 مصدر موثوق ، 18 مصدر موثوق).



سم النحل: ما هو وما خصائصه المفيدة؟


إن سم النحل هو في الأساس مادة سامة تسمى الأبيتوكسين ؛ مكونه الرئيسي هو ميليتين الذي يتم تقويته ، إلى جانب المكونات النشطة الأخرى والزيوت الأساسية.


بفضل هذا (ومكونات أخرى) ، يكشف سم النحل عن قوة قوية جدًا مضادة للالتهابات ، خاصةً في حالة الألم العظمي المفصلي (التهاب المفاصل ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وعرق النسا) ؛ لتحقيق أقصى استفادة من فوائده ، يوصى باستخدام سم النحل على شكل مرهم.


منذ عدة قرون ، كان من المفهوم أن سم هذه الحشرة له خصائص مثل إدراك أن الأمراض الروماتيزمية كانت نادرة جدًا بين أولئك الذين تعاملوا مع النحل.


الخصائص المفيدة الأخرى لسم النحل هي:


القدرة على تنظيم ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام ضربات القلب.

القدرة على مواجهة عيوب الجلد ، مثل البثور والتجاعيد والسيلوليت ؛

القدرة على تجديد أنسجة البشرة في وظيفة مقاومة الشيخوخة (تحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين) ؛

القدرة على تقليل الندبات وتلاشيها.

سم النحل: كيف يتم الحصول عليه؟


يتم الحصول على سم النحل من خلال "خدعة" صغيرة ، وهي: داخل خلايا النحل يتم إدخال صفيحة معدنية صغيرة تبعث أحيانًا نبضة كهربائية ؛ ينزعج النحل من هذا الدافع ، ويذهب إلى "اللدغة" في اللوح وهذا يضمن بقاء النحلة على قيد الحياة من اللدغة دون مشاكل ، بينما يتم جمع السم ونقله في صينية خاصة.


سم النحل: متى يجب استخدامه؟


يعتبر سم النحل في الواقع علاجًا طبيعيًا ، كما أنه قوي وفعال بدرجة كافية ، ولكنه عادةً ما يكون مكلفًا للغاية ويجب تجنبه إذا كنت قد أثبتت بالفعل أنك مصاب بالحساسية تجاه منتج أو أكثر من منتجات الخلايا.


لذلك قبل اتخاذ قرار بشأن علاج سم النحل ، اقتراحنا هو أن تسمع أولاً من طبيبك وتتحدث إلى أخصائي العلاج بالأعشاب.


لعلاج "الصدمة" هناك علاج بديل ، أقوى بكثير من سم النحل الموجود في المرهم ، والذي يتكون من لدغة النحل الفعلية لجسمنا قد تزيد المناعة لدينا 


ثبت أن لسم النحل آثار مفيدة على الخلايا المناعية التي تتوسط الاستجابات التحسسية والالتهابية.


تشير الأدلة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن العلاج بسم النحل قد يساعد في تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة والتهاب الدماغ والنخاع والتهاب المفاصل الروماتويدي ، عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية.


تشير دراسات أخرى على الحيوانات إلى أن علاج سم النحل قد يساعد أيضًا في علاج حالات الحساسية مثل الربو،

يُعتقد أن سم النحل يزيد من إنتاج الخلايا التائية المنظمة ، والتي تمنع الاستجابة لمسببات الحساسية وتقلل الالتهاب. على الرغم من أنها واعدة ، إلا أن تأثيرات العلاج بسم النحل على البشر المصابين بالحساسية غير معروفة .


بالإضافة إلى ذلك ، العلاج المناعي للسم ، حيث يتم إعطاء سم النحل من قبل أخصائي الرعاية الصحية عن طريق الحقن - يستخدم لعلاج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة من لسعات النحل.


أظهرت الأبحاث أن هذا العلاج آمن وفعال ويمكن أن يقلل من المخاطر المستقبلية لردود فعل خطيرة لسعات النحل. في الواقع ، يوصى به كعلاج أولي لمن لديهم حساسية من السم .


الفوائد المحتملة الأخرى


على الرغم من محدودية البحث ، إلا أن سم النحل قد يفيد الشروط التالية.


الأمراض العصبية. تشير بعض الأبحاث إلى أن العلاج بسم النحل قد يساعد في تقليل الأعراض المتعلقة بالأمراض العصبية ، بما في ذلك مرض باركنسون ، على الرغم من أن الدراسات البشرية محدودة .


مسكن للالم. أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر بسم النحل ، جنبًا إلى جنب مع الأدوية التقليدية ، يقلل بشكل كبير من الألم ويحسن الحالة الوظيفية في 54 مريضًا يعانون من آلام أسفل الظهر المزمنة ، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي .


قد يعالج Lyme disease ،تشير بعض الأبحاث إلى أن سم النحل والميليتين المعزول قد يكون لهما تأثيرات مضادة للميكروبات ضد Borrelia burgdorferi ، وهي البكتيريا التي تسببLyme disease ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث .

على الرغم من أن هذه الفوائد المحتملة واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيدها.


ملخص

يتمتع سم النحل بخصائص قوية مضادة للالتهابات وقد يفيد صحة الجلد والجهاز المناعي. قد يحسن أيضًا بعض الحالات الطبية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والألم المزمن.


الاحتياطات والجوانب السلبية المحتملة


بينما ثبت أن سم النحل يقدم العديد من الفوائد المحتملة ، من المهم ملاحظة أن الدراسات التي تدعم هذه الفوائد محدودة. في الواقع ، تم إجراء معظم الأبحاث المتاحة على الحيوانات أو في أنابيب الاختبار.


وبالتالي ، ليس من الواضح مدى فعالية العلاج بسم النحل كعلاج للطب البديل ، وكذلك ما إذا كان أكثر فعالية من العلاجات التقليدية لحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الألم المزمن أو أمراض المناعة الذاتية.


يمكن أن تؤدي بعض طرق العلاج بسم النحل ، بما في ذلك الوخز بالإبر ، إلى آثار جانبية ، مثل الألم والتورم والاحمرار.


بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتسبب العلاج بسم النحل في حدوث آثار جانبية خطيرة أو حتى الموت لدى الأفراد الذين يعانون من الحساسية الشديدة من خلال التسبب في الحساسية المفرطة ، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة ويمكن أن يجعل التنفس صعبًا .


كما تم توثيق الآثار السلبية الخطيرة الأخرى المرتبطة بهذا العلاج ، بما في ذلك فرط التنفس ، والتعب ، وفقدان الشهية ، والألم الشديد ، وزيادة خطر النزيف ، والقيء .


وتجدر الإشارة إلى أن مراجعة 145 دراسة حول الآثار الجانبية للعلاج بسم النحل وجدت أن ما متوسطه 29٪ من الأشخاص عانوا من آثار ضارة - تتراوح من خفيفة إلى شديدة - بعد العلاج .


بالإضافة إلى ذلك ، وجدت المراجعة أنه بالمقارنة مع الحقن بالمحلول الملحي ، فإن الوخز بالإبر بسم النحل زاد من حدوث الآثار الجانبية الضائرة بنسبة هائلة بلغت 261٪ .


في الأفراد المعرضين للإصابة ، يمكن أن يتسبب استخدام منتجات سم النحل الموضعية مثل الأمصال والمرطبات أيضًا في حدوث ردود فعل سلبية ، مثل الحكة والشرى والاحمرار .


استنادًا إلى الأبحاث المتاحة ، من الآمن أن نقول إن ردود الفعل السلبية - التي تتراوح من خفيفة إلى قد تكون قاتلة - شائعة عند استخدام سم النحل. لهذا السبب ، يجب توخي الحذر الشديد عند استخدام هذه المنتجات أو العلاجات.


يجب أن يتم إجراء العلاج بسم النحل والوخز بالإبر من قبل أخصائي رعاية صحية مؤهل فقط. 

author-img
هذه المدونة تناقش اهم المشاكل التي تواجهه البشرة والشعر والجسم وتقدم الحلول لهذه المشاكل

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق